كيفية عمل سيرة ذاتية احترافية ( 92 % من السير الذاتية تلقى فى سلة المهملات)

بواسطة shghlnyshokran بتاريخ الجمعة، 2 فبراير 2024 | الجمعة, فبراير 02, 2024




السيرة الذاتية وأخطاء قاتلة ( 92 % من السير الذاتية تلقى فى سلة المهملات)
(احصائية شركة Hudson العالمية للتوظيف)


مقدمة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا بكل اعضاء وزوار شغلنى شكرا
فى الفترة الاخيرة لاحظنا ان كتير جدا من السير الذاتية المرسلة الينا تفتقد الى الحرفية فى كتابة السيرة الذاتية
وان فى اخطاء كتيرة جدا وان المشتركين لدينا لا يعملوا بها وانها تعتير اخطاء فادحة
ومن المحتمل ان لايتم قرائتها من الاساس لمجرد الشكل فقط دون ان يتم النظر الى المحتوي
فقررنا ان نقوم بعمل موضوع عن فن عمل السيرة الذاتية ونعرف الناس الاخطاء الشائعة فى كتابة السيرة الذاتية .


الكثير منا يبحث عن وظيفة مناسبة بمرتب مجزي.....!

القليل منا من يتم الاتصال به لحضور المقابلة الشخصية ........!

وعدد قليل جداً جداً منا يجتاز اختبار المقابلات الشخصية.......!





أولا: يجب أن تعرف الفرق بين (CV) و (Resume)

CV : Curriculum Vita = السيرة الذاتية التفصيلية - ثلاث ورقات على الأكثر

Resume = سيرة ذاتية ملخصة - ورقة واحدة


كتابة السيرة الذاتية من الأمور التي تهم كل باحث عن عمل. وربما يجد المرء كثيرا من النماذج الجاهزة للسير الذاتية
خاصة باللغة الإنجليزية. لكنه من الضروري التأكيد على أن السيرة الذاتية ذات مذاق شخصي
أي أنه لا يوجد نموذج واحد للسيرة الذاتية ينال إعجاب كل المشغّلين.
لكن ثمة قواعد عامة وهامة ينبغي للمرء أن يدركها حين يبدأ كتابة السيرة الذاتية.
لهذا لن أكتب اليوم مقالا حول محتوى السيرة الذاتية فهذا تجده في كل مكان.
لكن سأنبه لبعض الاخطاء القاتلة والتي حتما نتيجتها عدم دخولك سباق الوظيفة
وسأوضح بعض الجوانب الواجب إضافتها في السيرة الذاتية. دعونا نبدأ إذن



أسئلة هامة قبل الشروع في كتابة السيرة الذاتية
1 ما هدفك من كتابة السيرة الذاتية؟  هل هو لمجرد تغيير الوظيفة في نفس السياق المهني أم لتغيير مسارك المهني كلياً؟  سوف يكون لذلك أثره على تنظيم السيرة الذاتية.
2 ما هي الوظيفة التي أنت بصدد البحث عنها؟  قد يكون من المفيد وضع هدف محدد أو استخدام المنصب وصياغة سيرة ملائمة له.
3 ما هو نوع الموظف و الخبرة التي تحتاجها الوظيفة؟  يمكن العثور على معلومات بهذا الصدد من خلال البحث أو بعض المقابلات أو الشبكات المتخصصة.
4 ما المهارات والقدرات التي تسعى لإطلاع جهة العمل عليها؟ وما المهارات والقدرات التي تعول عليها بصورة أكبر؟  عليك التركيز على الجوانب التي تدعم وتساند هدفك الوظيفي.

الغرض من السيرة الذاتيـــــــــــــــة

- هي أداة تسويق: للفت الانتباه ولكي تخطو بك للمرحلة التالية من عملية التعيين، حيث تعرض كتابياً ما لديك من مهارات وإنجازات ومؤهلات ترغب في إطلاع جهة العمل عليها.
- عنصراً أساسياً: تعتبر السيرة الذاتية عنصراً أساسياً في عملية البحث عن وظيفة، حيث أنها أول ما يعرف جهة العمل بك.  هدفك هو حثهم على دعوتك لمقابلتهم.
- سرد كتابي: تمثل السيرة الذاتية بياناً كتابياً بمهاراتك وإنجازاتك وخبراتك العملية و مؤهلاتك العلمية حتى تاريخه، لذلك لابد من إعدادها بصورة تناسب كل عمل أو وظيفة على حدة.
- دعوتك للمقابلة: تلك هي الغاية الأهم من السيرة الذاتية حيث تؤكد لجهة العمل امتلاكك للخبرات والمهارات والمؤهلات العلمية الضرورية، ويبقى في هذه المرحلة تحديد ما إذا كان المتقدم يستوفي الشروط التي يتطلبها المنصب الشاغر.


هل يجب أن تكون محظوظا؟
نحن كمسلمين لا نؤمن بالحظ لكن نؤمن بقدر الله. واسمعوا معي هذه القصة عن الحظ في السير الذاتية..
حينما سئل أحد مسئولي التوظيف في شركة عملاقة عن سبب إلقائه نصف السير الذاتية إلى سلة المهملات دون أن يفتح محتواها
رد قائلا إن أصحاب هذه السير الذاتية سيئوا الحظ. من يريد أن يوظف سيء الحظ في شركته!!!

لماذا يجب أن تكون السيرة الذاتية مختصرة؟
لأن الشركة تتلقى المئات من السير الذاتية عند إعلان الوظيفة.
تخيل نفسك مسئولا للموارد البشرية ومطلوبا منك قراءة 100 سيرة ذاتية خلال يوم واحد.
لو افترضنا عدد صفحات كل سيرة ذاتية أربعة صفحات.
هذا يعني أنك ستكون مضطرا لقراءة 400 صفحة خلال 6 ساعات على أقصى تقدير.
لذلك من الطبيعي جدا أن يقوم مسئول الموارد البشرية بإلقاء نصف السير الذاتية ف
ي سلة المهملات في الخمس ثوان الأولى! وهذا شيء رائع! .... رائع، لأن أحدث الإحصائيات العالمية تقول
أن 92% من السير الذاتية تلقى في سلة المهملات قبل قراءتها! الأمر مرعب إذن!
لهذا يجب أن تكتب سيرة ذاتية مختصرة ومعبرة ومؤثرة وفاتحة للشهية والأهم من ذلك أن تؤهلك للمقابلة!

كم يستغرق قراءة السيرة الذاتية؟
خبراء التوظيف في العادة ينفقون 30 ثانية على أقصى تقدير في قراءة السيرة الذاتية الواحدة،
مما يعني أنهم يمرون سريعا جدا على السيرة الذاتية.
لهذا يجب أن تكون السيرة الذاتية مختصرة ومعبرة وقوية.
في العادة يقوم هؤلاء الخبراء بالمرور السريع فيلقون معظم السير الذاتية إلى الحاوية كما أسلفنا،
ثم يقومون بإعادة قراءة ما تبقى قراءة متأنية وأيضا يلقون ما لم يعجبهم بعد القراءة المتأنية إلى سلة المهملات.
وفي النهاية تفوز 10 سير ذاتية على الأكثر بفرصة المقابلة.
الآن وقد عرفت فداحة الأمر، هل أنت مستعد بعد ذلك أن تقرأ معي بعض الإرشادات البسيطة؟

طريقة الورقة المطوية
هي طريقة بسيطة جدا.
إذا أردت فحص مدى قبول سيرتك الذاتية قم بطي أول صفحة من السيرة الذاتية (ورقة A4) طيتين داخل بعضهما
لتكون بذلك 3 طيات كما بالصورة المرفقة.



اقرأ الثلث الأول من الصفحة المطوية.
إذا وجدت أن ذلك الثلث يقنع المشغل أنك تستحق الوظيفة فنستطيع أن نقول لك مبارك. اجتزت الاختيار الصعب.
لماذا هذا التعب؟
السبب بسيط. معظمنا ينفق الصفحة الأولى في كتابة الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد وعدد الأولاد
الهاتف الجوال والهاتف الثابت والفاكس وصورة شخصية والإيميل الشخصي والإيميل الرسمي
وينقص فقط كتابة مقاس الحذاء ولون الجوارب!
أنا لن أقول رأيي في كل هذا لكن أسأل كاتب السيرة الذاتية سؤالا بسيطا.
ماذا يفيد كل ذلك في إقناع المشغل بتشغيلك؟ وبالأخص الفاكس؟ ماذا يفيد الفاكس!!!
إذن نحن نكتب أشياءً لا أهمية لها في أهم جزء من السيرة الذاتية
ولهذا تفشل السيرة الذاتية في الإقناع. لهذا يجب أن تركز كل اهتمامك على الثلث الأول من الصفحة الأولى...
الثلث الأول
اكتب في الثلث الأول أهم خبراتك.
ركز على الجانب الذي تعتقد أنه سببا لتوظيفك.
دعني أشدد على أهمية مراجعة السيرة الذاتية من قبل أصدقاء على الأقل،
لكن إن اممكن، يمكن إرسال السيرة الذاتية لخبراء مراجعة السير الذاتية إذا كان ذلك متاحا في بلدك.
في الغالب، الجامعات المحترمة (أقول ... المحترمة) تخصص نصف ساعة للطلبة الخريجين
لمراجعة سيرهم الذاتية مجانا ومساعدتهم في التخطيط لمستقبلهم الوظيفي!
ابتعد في هذا الجزء من كتابة طموحاتك الوظيفية أو مهاراتك الخارقة للعادة والعابرة للقارات!
لا أحد يهتم إذا ما إذا كنت تطمح لوظيفة مرموقة أو أنك فلتة زمانك في العلم في فريق.
سيعرفون ذلك حين يقابلوك!
في هذا الثلث اكتب أهم خبراتك المرتبطة بالوظيفة المراد التقدم إليها من دون تفاصيل مملة.
لاحظ أن الكثير يقومون بإضافة الوصف الوظيفي! الوصف الوظيفي على الأقل يحتل صفحة كاملة!




المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية:
القسم الاول :
التفاصيل الشخصية وتشمل
- الاسم الكامل
- تاريخ ومحل الميلاد
- الجنسية
- العنوان البريدي مشتملا على الرمز البريدي إن وجد
- رقم جواز السفر إن وجد
- رقم الهاتف
- عنوان البريد الإلكتروني
القسم الثاني :
الخبرات العلمية وتشمل (بدء من الحديث إلى القديم)
- الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها .
- اللغات تكتب بالشكل التالي
اللغة درجة الإجادة وغالبا إما ممتاز أو جيد أو متوسط
- خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر لغات البرمجة التي تجيدها ومستوى الإجادة أو البرامج التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة
- المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة
القسم الثالث :
- الخبرات العملية :
تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل
الفترة الزمنية من .. إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا …
القسم الرابع :
ويشمل المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل كان تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية أو انك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك …. الخ

انواع السيرة الذاتية :-
السيرة الذاتية ورقية و إلكترونية

- السيرة الذاتية الورقية :-

وهى الشكل التقليدي والمألوف للسيرة الذاتية وله عدة مزايا منها ضمان اطلاع صاحب العمل عليبسهولة ويسر إذا ما كتبت بشكل سليم .
ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :-

1- يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.

2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه .

3- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة.

4- عدم استخدام صيغ المنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسند إلى عمل….

5- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت ،6- طورت ….الخ

7- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو تطوير….

8- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة

9- إبدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها .

10- تجنب تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت.

11- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .

12- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها .

13- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة .

14- استخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة أو ما يوازي 1500 جنيه شهريا.

15- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا.

16- احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها .

17- يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية .

17- يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر .



ثانيا - السيرة الذاتية الإلكترونية :-


مع التطور الحديث في استخدام الحاسب الالى والتوسع في المحتوى التكنولوجي للمعلومات أمكن إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني بسهولة ويسر حتى خارج الدولة التي تقيم بها دون الحاجة إلى أجهزة الفاكس العادية أو عن طريق مكاتب البريد .

ولضمان النجاح في إرفاق السيرة الذاتية الإلكترونية إلى صاحب العمل يراعى بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية ما يلي :-

1- أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذي يتطلب حجم معين لإمكان إرسال الرسالة .

2- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي ويفضل استخدام برنامج جيد لمعالجة الكلمات .

3- التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة .

4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية .

5- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة .

6- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد .

7- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .

8- إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.

9- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصول رسالتك.

10- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة .

11- قم بالاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة .


تـعبـــــــيرات هــــــــامة

إن استخدام بعض الكلمات في مواقف محددة بطريقة سليمة يمكن أن يجلب الكثير من الفائدة وهناك بعض التعبيرات والجمل التي يمكن أن تحدث نتائج إيجابية إذا ما استخدمت بشكل جيد عند كتابة السيرة الذاتية نذكر منها :-

* فيما يتعلق بوصفك لنفسك

- منضبط النفس

- مقنع

- واثق بنفسك

- مجتهد في العمل

- موضوعي

- حذر ودقيق

- تفكير منطقي

* فيما يتعلق بخبراتك

- قدرة على مواجهة المشاكل

- قيادة وتوجيه

- قدرة على التخطيط قصير الأجل

* كيف تكتب خطاب تمهيدي

الخطاب التمهيدي هو الخطاب الذي ترفقه سيرتك الذاتية المرسلة إلى صاحب العمل والذي يوضح كيف سمعت عن الوظيفة بالإضافة إلى بعض التفاصيل الهامة .

والخطاب التمهيدي شانه في ذلك شان السيرة الذاتية يجب أن يعامل بقدر من الجدية والاهتمام بحيث يلفت نظر صاحب العمل المرتقب لسيرتك الذاتية المرفقة ومن ثم ترشيحك للمقابلة الشخصية .

الهدف من الخطاب التمهيدي

إن الخطاب التمهيدي يهدف إلى تحقيق هدفين أساسيين:

* الهدف الاول :-

التعبير عن رغبتك في العمل بالوظيفة المعلن عنها .

* الهدف الثاني :-

هو إقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها .

لذا يجب أن يكتب بعناية فائقة.

ولما كان الخطاب التمهيدي على قدر كبير من الأهمية سنقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابة هذا الخطاب الهام .

- وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين أو مدير الموارد البشرية فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه .

- أبدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها

- ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .

- يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور .

- اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة

- دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية

- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل بها

- اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .

- لا تنتظر ردود صاحب العمل بل بادر بالاستفسار عن خطابك الذي أرسلته


في السيرة الذاتية يجب :
1 عدم استخدام الحروف المائلة أو الشرطة أو وضع خط تحت بند معين بهدف لفت النظر، لأن ذلك قد يسبب إرباكاً في المساح الضوئي (scanner) أو مرفقات البريد الالكتروني.
2 عدم استخدام الاختصارات. استخدام أية معلومات مهنية أو تقنية إذا عند الحاجة.
3 عدم استخدام أوراق ملونة أو ذات إطار أو أحجام غير مألوفة.
4 عدم إرفاق صور شخصية مع السيرة الذاتية.
5- عدم وضع اطار للسيرة الذاتية .
6 عدم إدخال معلومات شخصية أو الحالة الاجتماعية أو عدد الأطفال أو الحالة الصحية.
7 عدم تخصيص مساحة كبيرة لأعمال سابقة على حساب الأعمال والخبرات الأخيرة ألتي تعتبر أكثر أهمية لجهات العمل.
8 عدم ذكر أية معدلات تراكمية أو تقديرات شرف جامعية إلا بالنسبة لحديثي التخرج.
9 عدم ترك فراغات بين تواريخ الأعمال.  يفضل إدراج الخبرات بالسنوات وليس بالشهر والسنة وفي حالة ترك فراغ يجب إعطاء سبب موجز و مقبول لذلك، على سبيل المثال التفرغ للدراسة أو العمل في وظيفة مؤقتة أو ترك العمل لأسباب عائلية.

ودي نماذج خاطئة لسير ذاتية (بدون بيانات شخصية)



ودي نماذج صحيحة لسير ذاتية(بدون بيانات شخصية)





أخيرا
هل عرفت اخيرا لماذا تم رفضك في وظائف كثيرة بالرغم من خبراتك؟ :
أنا شخصيا شعرت كم كنت ساذجا في كثير من الاحيان
حين أتذكر كيف كنت أكتب سيرتي الذاتية!
بل بدأت أشعر بالشفقة على من قرأها إن كان فعل ذلك.
أخيرا أخرى
أعد كتابة سيرتك الذاتية حسب الوظيفة المراد التقدم إليها.
نتمنى التوفيق للجميع 
مع تحيات ادارة شغلنى شكرا